المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم التجارة عبر الانترت بنظام الربح الهرمي ؟


ناصرة السنة
27-02-2010, 04:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ حفظك الله وبارك الله فيك
هناك في المنتديات النسائية أقسام تجارية تعرض فيه العضوات إعلان عن بعض الشركات تتبع نظام الربح الهرمي بمعنى إني أقوم بطلب عضوية في الشركة لأحصل على مقابل 20-30% خصم على سعر المنتجات التي يبيعوها وكل عضوة تدخل عن طريق عضوة أخرى تحتسب نقاط عمل العضوة الجديدة للعضوة الأقدم والنقاط هذه تتحول إما لصورة هدايا أجهزة كهربائية أو منتجات من التي تبيعها الشركة ولمرحلة معينة تتحول لمال فعلمت أنه نوع من أكل أموال الناس بالباطل وأن تتكسب فئة على حساب فئة أدنى منها فسؤالي هناك منتدى نسائي منع العضوات عن الإعلان عن تلك الشركات وعن العضويات الخاصة بها بناءاً على هذه الفتوى فوجدت عضوات وقد أعلنت عن المنتجات لكن دون التصريح عن اسم الشركة التي نظامها فاسد
فهل أبلغهم بأن حتى الإعلان عن تلك المنتجات دون التصريح عن الشركة أيضاً يعد حراما ؟ وهل إن اشتريت من منتجات الشركة صاحبة النظام الفاسد أكون آثمة
وهي منتجات ليست فيها حرمة فهي أدوات تجميل ونظافة شخصية ومأكولات وعطور ولكن للأسف نظام الشركة فاسد فهل أبلغ الموقع بإغلاق هذه المواضيع التي تعرض فيها المنتجات هذه مع عدم التصريح باسم الشركة أو الإعلان عن عضويات لها ؟ وهل في حالة شرائي لمنتجات هذه الشركات من إحدى عضواتها أكون أيضاً آثمة ؟

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .

إذا كان الإعلان عن المنتجات يُقصد مِن ورائه الصعود في السِّلَّم الهرمي ، فتُبلَغ إدارة المنتدى ، منعا لأكل أموال الناس بالباطل .
ولا إثم في شراء منتجات تلك الشركة إذا كانت مُباحة في الأصل – كما ذُكِر في السؤال - .
حتى لو كان الشخص البائع يتّبع طريقة الكسب الهرمي المذكور ؛ لأن إثم ذلك عليه ، وللمشتري البضاعة المباحة ، وكذا لو اشترى الشخص بضاعة مُباحة مِن يهودي أو نصراني ، فإنه لا يُلْزَم بسؤاله عن طريقة الشراء ومشروعية الكسب .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد