المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم عدم إخلاص النية في العلم


محب السلف
21-02-2010, 11:24 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :

نحن نعرف أن العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة , فما حكم عدم إخلاص النية في العلم .

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب : إذا كان المقصود بذلك هو العلم الشرعي فهذا أمر خطير

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : من تعلم علما مما يُبتغي به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة . يعني ريحها . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .

بل إن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن أول من تسعّر بهم النار ، فذكر منهم من طلب العلم لغير الله . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه : رجل استشهد فأُتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت ، ولكنك قاتلت لأن يُقال جريء ، فقد قيل ، ثم أُمِر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .

ورجل تعلّم العلم وعلمه ، وقرأ القرآن فأُتي به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليُقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار .

ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأُتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت ، ولكنك فعلت ليقال هو جواد ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار . رواه مسلم .

والمسكين من طلب العلم الشرعي لينال به نصيبا وحظا من الدنيا . أقول مسكين لأنه غفل عن إدارك الدنيا والدين معا . وذلك بأن يُخلص النية فيُحصّل العلم وتأتي الدنيا تبعا .

والرياء يخون صاحبه أحوج ما يكون إليه ؛ لأن الإنسان يحتاج إلى الإخلاص في كل حال ، واشد ما يحتاج إليه في الأزمات والورطات كما في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار ، فإنه دعوا الله بخالص أعمالهم ، كما في الصحيحين .

ثم إن العبد محتاج إلى الإخلاص في الدنيا والآخرة .

أما إذا كان المقصود به العلم الدنيوي ، كالعلوم الطبيعية ( كالطب والهندسة ونحوها ) فهذه سبق الجواب فيها هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3717

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد