المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل البسملة آية من الفاتحة؟


ناصرة السنة
21-02-2010, 10:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أحسن الله إليك ، ذكرت إحدى المحاضرات في معرض حديثها عن سورة الفاتحة أن القول الراجح في البسملة أنها آية من الفاتحة دون ذكر الأقوال والأدلة ولا من رجحه لأن الدرس كان درسا عاما .

وقد قرأت في تفسير الشيخ بن عثيمين رحمه الله وفي تفسير الشيخ عبد الكريم الخضير لسورة الفاتحة أن الراجح أن البسملة ليست آية من الفاتحة ،

سؤالي : هل أفتح عليها وأقول لها أن الراجح ليس القول الذي ذكرتيه ؟

أم أن الأمر فيه سعة يعني عادي هي تقول القول الراجح كذا وأنا أقول القول الراجح كذا كل حسبما قرأ وسمع ؟

وعند سماعي أحد يقول في مسألة ما أن القول الراجح كذا وأنا أعلم خلافه هل أقول له إن القول الراجح ليس ما ذكرته بل خلافه أم أسكت ؟

وهل يلزم من قول العالم ـ والقول الراجح كذا ـ أن لا أقبل قول غيره ؟

أرجو التوضيح بارك الله بكم وبعلمكم ونفع بكم .

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الأمر فيه سَعة ، وإذا كنت رأيت الراجح خِلاف ما ذكرته المحاضِرَة ، فيكون السؤال بصيغة تُشعر بالأدب ، مثل : أظن أن الشيخ فلان رجّح كذا .. أو يكون بالسؤال عن أدلة هذا القول ، ونحو ذلك ، بحيث لا يقع التنازع ، ولا يُشوّش على العامة .

وقد دلّ الدليل على أن البسملة آية من الفاتحة .

وكنت أشرت إلى هذه المسألة في شرح العمدة هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/081.htm

وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/100.htm


وأما حديث " قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ ، فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَءُوا يَقُولُ الْعَبْدُ : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) " رواه مسلم .
فليس فيه ما يُستدلّ به على أن البسملة ليست آية من الفاتحة ؛ لأن العبد يقرأ في صلاته السرية والجهرية : الحمد لله رب العالمين .
واحتمال أن يكون ذِكر البسملة مطويًّا في الرواية ، فقد جاء في روايات أُخَر : " قال الله تبارك وتعالى : قسمت هذه السورة بيني وبين عبدي ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : (بسم الله الرحمن الرحيم ) قال الله عز وجل : ذكرني عبدي " . رواه البخاري في " جزء القراءة " وأشار إلى ضعفها ، ورواها الدارقطني والبيهقي في السنن والشُّعَب .

قال الْحَلِيمي رحمه الله :
و ليس في ابتداء القسمة مِن قوله : ( الحمد لله رب العالمين ) دليل يقطع إن ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ليست الآية الأولى ، لأنه يجوز أن يكون أراد فإذا انتهى العبد إلى ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله : حَمِدَني عبدي ، لا أن ذاك جميع الجزء الأول من هذه السورة ، كما قال صلى الله عليه و سلم : وإذا قال الإمام : (ولا الضالين) فقولوا : آمين ، و إنما أراد : فإذا انتهى في القراءة إلى هذا القول ، لا أن ذلك جميع قراءته ، والله أعلم . اهـ .

والأحاديث الأخرى صريحة في كونها آية من الفاتحة .
والصريح يقضي على المحتمل .

وبحث هذه المسألة بتوسّع في :
الاستذكار لابن عبد البر
المجموع للنووي
تفسير الفاتحة في تفسير الثعلبي
تفسير الفاتحة في تفسير القرطبي
تفسير الفاتحة في تفسير ابن كثير

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد