نسمات الفجر
08-02-2010, 10:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ وفقكم الله
دخلت المسجد مع ثلاثة من الإخوة والإمام يصلي وبعد سلام الإمام شككت هل دخلت من أول الصلاة أم بعد ركعة منها ، وأنا أعلم أن الشك يُبنى فيه على اليقين ، ولكني وجدت الإخوة الثلاثة الذين دخلوا معي سلموا مع الإمام فاقتديت بهم وقلت من الصعب أن يخطئ الثلاثة ، فسلمت مع الإمام ولم أسجد للسهو .
فهل ما فعلته صحيحاً ؟
وهل يجوز الاقتداء بمأموم مثلي كان قد دخل معي ؟ وإن كان الجواب بالجواز فهل هناك عدد معتبر للاقتداء بهم أم يكفي مأموماً واحداً ؟
وجزاكم الله خيراً
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .
في مثل هذه الحالة إذا شككت ، وكان بجوارك من دخلت معهم ، وسَلَّموا مع الإمام ، وغلب على ظَـنِّـك أنك أدركت الصلاة كاملة مع الإمام ، فَسَلِّم .
وإن كان واحدا ، فلا يُرجِّح ؛ لأنه قد يكون سَهَا مثلك ، وقد يكون شاكًّا واقتدى بك !
والأصل أن تَبْنِي على اليقين فيما أدركت ، وتبني على قرائن الحال . فلو كنت مسبوقا ، وشككت فابنِ على اليقين ، فإذا شككت هل أدركت ثلاثا أو أربعا ، فاليقين أنك أدركت ثلاثا ، فأتِ بركعة ، واسجد للسهو .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
فضيلة الشيخ وفقكم الله
دخلت المسجد مع ثلاثة من الإخوة والإمام يصلي وبعد سلام الإمام شككت هل دخلت من أول الصلاة أم بعد ركعة منها ، وأنا أعلم أن الشك يُبنى فيه على اليقين ، ولكني وجدت الإخوة الثلاثة الذين دخلوا معي سلموا مع الإمام فاقتديت بهم وقلت من الصعب أن يخطئ الثلاثة ، فسلمت مع الإمام ولم أسجد للسهو .
فهل ما فعلته صحيحاً ؟
وهل يجوز الاقتداء بمأموم مثلي كان قد دخل معي ؟ وإن كان الجواب بالجواز فهل هناك عدد معتبر للاقتداء بهم أم يكفي مأموماً واحداً ؟
وجزاكم الله خيراً
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .
في مثل هذه الحالة إذا شككت ، وكان بجوارك من دخلت معهم ، وسَلَّموا مع الإمام ، وغلب على ظَـنِّـك أنك أدركت الصلاة كاملة مع الإمام ، فَسَلِّم .
وإن كان واحدا ، فلا يُرجِّح ؛ لأنه قد يكون سَهَا مثلك ، وقد يكون شاكًّا واقتدى بك !
والأصل أن تَبْنِي على اليقين فيما أدركت ، وتبني على قرائن الحال . فلو كنت مسبوقا ، وشككت فابنِ على اليقين ، فإذا شككت هل أدركت ثلاثا أو أربعا ، فاليقين أنك أدركت ثلاثا ، فأتِ بركعة ، واسجد للسهو .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد