المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسببت فى موت والدتى فهل على كفارة؟


ناصرة السنة
20-02-2010, 05:22 PM
السلام عليكم
أرجو إفادتي في هذه المسألة
توفيت والدتي رحمها الله في حادث سيارة وأنا من كان يقود السيارة هل علي كفارة؟؟؟؟
وقد أخبرني أحدهم بأنه ليس لي نصيب من تركتها فهل هذا صحيح؟؟؟
أفيدوني جزاكم الله خير

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

رحم الله والدتك .
إذا كنت مُدَانًا بالحادث أو بِنسبة منه ، فعليك الكفارة ، كما نصّت على ذلك اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة .

وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن رجل توفّي وكان سبب الوفاة حادث سيارة بقيادة ابنه محمد ، ونسبة الحادث تقرير الإدانة 100 %، وانحصر إرثه أولاده البالغين، وزوجته ، ثم تنازلوا جميعا عن السائق المتسبب في الوفاة تنازلاً شرعيا لدى القاضي الشرعي وبعد التنازل طلب فضيلة القاضي صك حصر الإرث كي يحرم " محمد " المتسبب بالوفاة من الإرث ، علما أن سبب الحادث كان انقلاب السيارة ، وكان السائق نائما ،. يقول السائل : وحيث ما ذَكَره القاضي من إسقاط أخي من الإرث يؤثر علينا جميعا ، وعلى أخي خاصة ؛ لأن ما حَدَث إنما هو قضاء الله وقدره ، نأمل من فضيلتكم التكرم وتوجيهنا بما يلزم شرعا .

فأجابت اللجنة : ما طلبه فضيلة القاضي الشرعي من صك حصر الإرث بحرمان شقيقك من الإرث لتسببه في الحادث الذي توفي فيه والدك هو الموافق للقاعدة الشرعية، وهي : أن القاتل لا يرث ممن قتله ، سواء كان القتل مُوجِبا للقصاص أو الدِّية والكفارة ، فإن تبرعتم وأنتم جميعا بالغون مرشدون بإشراك أخيكم معكم في الميراث بقدر نصيبه في الإرث فلا بأس ، وجزاكم الله خيرا . اهـ .

وبناء عليه : فمن تسبب في القتل فلا نصيب له في الميراث إلاّ أن يتبرّع لورثة ويسمحون له .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد