المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم تعليق الستائر في البيوت خاصه انها تكون هامه ف كثير من الاحيان ؟


راجية العفو
20-02-2010, 04:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حفظكم الله شيخنا الفاضل و بارك فيكم
يقول السائل
ما حكم تعليق الستائر في البيوت خاصه انها تكون هامه ف كثير من الاحيان بل ربما كشف بعض اهل البيت امام الضيوف افيدونا
جزاكم الله كل خير
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز وضع الستور – أو الستائر – لِستر البيوت من النظر ، فقد كان لبيوت النبي صلى الله عليه وسلم سُتور ، ففي خبر ما قُبيل وفاته صلى الله عليه وسلم : رفعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الستور قال فنظرنا إليه كأنه ورقة بيضاء عليه خميصة . رواه الإمام أحمد .

وكان مِن هَديه صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ، ولكن من رُكنه الأيمن أو الأيسر ، ويقول : " السلام عليكم السلام عليكم " ، وذلك أنّ الدور لم تكن عليها يومئذ ستور . رواه أبو داود .

ويُكره أن تُكسى الجدران بالستائر إذا كان ذلك لغير حاجة .
قال الإمام البخاري : ودَعا ابن عمر أبا أيوب فرأى في البيت سِترا على الجدار ، فقال ابن عمر : غَلَبنا عليه النساء ! فقال : من كنت أخشى عليه فلم أكن أخشى عليك .

قال سالم بن عبد الله : أعرستُ في عهد أَبي ، فآذن أبي الناس ، وكان أبو أيوب فيمن آذَنّا ، وقد ستروا بيتي بِِنِجاد أخضر ، فأقبل أبو أيوب فدخل فرآني قائما ، فاطَّلَع فَرأى البيت مُسْتَتِرًا بِنِجاد أخضر ، فقال : يا عبد الله ! أتسترون الجدر ؟ قال أبي - واستحيا - : غَلبننا النساء يا أبا أيوب ! قال : مَن خُشي أن يَغلبنه النساء فلم أخْش أن يَغلبنك ! ثم قال : لا أطعم لكم طعاما ، ولا أدخل لكم بيتا ، ثم خَرَج . قال الألباني : أخرجه الطبراني وابن عساكر عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سالم . وهذا سند جيد . اهـ .
ورواه ابن أبي شيبة .
وروى أيضا عن ابن عمر قال : بلغ عمر أن ابنًا له سَتر حيطانه ، فقال : والله لئن كان ذلك لأحرقنّ بيته !
والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد