المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد أن أعرف حكم النذر و شروطه ؟


رولينا
20-02-2010, 09:02 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
ما أعرف اشلون أبدأ بس بدخل في اللي أبيه على طول ..
أنا من النوع اللي ينذر على أقل شي ... يعني لما تمرض أمي أو يمرض أبوي أنذر وأقول يا رب بس اشف أمي أو أبوي أصوم لك كذا يوم وأختم القرآن ...
وحتى مو شرط لأمي وأبوي .. حاولت أمنع نفسي كذا مرة بس أشوف نفسي أنذر على طول ..
بس نذوري كلها يا صوم يا ختم القرآن .. ومن كثرهم ما صرت أعرف كم لازم علي أصوم أو أختم القرآن ..
أبي أصوم أبي أختم القرآن .. أبي أقضي الدين اللي علي .. أنا ما أضمن حياتي .. يمكن ربي يأخذ أمانته وأنا لسى علي ديوون ..
اللي أبيه شسوي وشنو اللي علي أسويه ..
وبكون شاكرة لك

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً : النذر بهذه الصورة مَنْهِيّ عنه ، وذلك لأن الإنسان لا يزال في فُسحة وسَعة من أمره ما لم ينذر ، فإذا نَذَر ضيّق على نفسه وألزمها .
ثم إنه لا يأتي بخير ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن النذر لا يُقدّم شيئا ولا يؤخِّر ، وإنما يستخرج بالنذر من البخيل . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : إنه نهى عن النذر ، وقال : إنه لا يأتي بخير .

ولأن النذر بهذه الصورة كأنه مُقايضة لله عزَّ وَجَلّ ، وكأن الإنسان لا يعمل إلاّ في مُقابل !
فَعوّدي نفسك أن لا تنذري .

ثانيا : الأيمان والنذور مبناها على التلفّظ بالنذر ، فإذا نوى الإنسان أو قال في نفسه ولم يتلفّظ ، فلا ينعقد اليمن ، ولا يلزم النذر .
والنذر لا بُدّ فيه أيضا مِن صيغة النذر .


ثالثا : انظري في نذرك ، وافعلي ما نذرت ، وقَدِّري كم عدد الأيام فصوميها ، وكم عدد الختمات فاقرئيها .
وأنت مأجورة على الوفاء بالنذر ، فقد أثنى الله عزَّ وَجَلّ على الذين يُوفون بالنذر .
ولا تعارض بين الثناء عليهم وبين كونه مكروها ؛ لأن الكراهة في النذر ، والثناء في الوفاء به .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض

رولينا
20-02-2010, 09:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخت فاضلة تسأل التالي:
أريد أن أعرف حكم النذر و شروطه ؟
وفي حالتي
الوالدة كانت مريضه بالخبيث و كانت مسافرة للعلاج فالخارج
و أنا رمضان قلت في نفسي .. إذا الوالدة عادت من السفر وهي بخير و عيدت عندنا بظهر مبلغ محدد من عيديتي ..
بس الله ما راد لها إنه تعيد عندنا و عيدت هناك .. و لكن بعدها بفترة ردت وهي الحمد لله بخير .. و راح عنها المرض و كان هذا قريب عيد الأضحى ..
وسؤالي:
أنه هل أنا نذرت ؟!
و هل يجب علي أني أظهر المبلغ اللي حددته ؟!
وجزاك الله خير يا شيخ ووفقك الرحمن

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

أولاً : النذر بهذه الصورة مَنْهِيّ عنه ، وذلك لأن الإنسان لا يزال في فُسحة وسَعة من أمره ما لم ينذر ، فإذا نَذَر ضيّق على نفسه وألزمها .
ثم إنه لا يأتي بخير ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن النذر لا يُقدّم شيئا ولا يؤخِّر ، وإنما يستخرج بالنذر من البخيل . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : إنه نهى عن النذر ، وقال : إنه لا يأتي بخير .

ولأن النذر بهذه الصورة كأنه مُقايضة لله عزَّ وَجَلّ ، وكأن الإنسان لا يعمل إلاّ في مُقابل !
فَعوّدي نفسك أن لا تنذري .

ثانيا : الأيمان والنذور مبناها على التلفّظ بالنذر ، فإذا نوى الإنسان أو قال في نفسه ولم يتلفّظ ، فلا ينعقد اليمن ولا يلزم النذر .

ثالثا : إذا كانت نذرت أنها إذا رجعت والدتها وقضت عيد رمضان معهم أن تتصدق بمبلغ ، ثم لم تأتِ الوالدة إلاّ بعد العيد ، فلا يجب عليها الوفاء بالنذر .

أما إذا نذرت أنها متى ما عادت الوالدة وهي بخير أن تُخرج مبلغا مُعينا ، فيلزمها الوفاء به .

وحمدًا لله على شفاء والدتها .

وقد كره علماؤنا وصف المرض بأنه (خبيث)
قال الشيخ العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : ويُكره وصف المرض بأنه خبيث .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض