المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل السعي من الطب إلى الطب بالأعشاب تحدى لله؟


راجية العفو
08-02-2010, 06:14 PM
استفسار
هل السعي مِن الطب إلى الطب بالأعشاب يُعتبر تحدي لله ؟
( يعني أنا أريد الحمل والله لم يكتب لي ولكني أتعالج بالأعشاب والأدوية ) وأصرّ على العلاج
مع الدعاء المستمر بأن الله يكتب لي الحمل .

وشكراً

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif


الجواب :

أعانك الله ، ورزقك الذرية الصالحة .

هذا مِن فِعل الأسباب المشروعة ، وقد أمَر الله بِفعل الأسباب ، وأمَر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالـتَّدَاوي ، ونَهى عن الـتَّدَاوي بِأمْر مُحرَّم .

فإذا كان الـتَّدَاوي بأشياء مُباحَة ، فليس فيها اعتراض على قَضاء الله وقَدَره ، بل هو مَن مُدافَعَة أقْدَار الله بأقْدَار الله ، والفِرار مِن أقْدَار الله إلى أقْدَار الله . كمَا قال عمر رضي الله عنه .

وعليك بالاستغفار والإكثار مِنه ، والـتَّصَدّق بِنِيّـة تفريج الهموم ، وتحصيل المقصود
قال تعالى على لسان نوح : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَال وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّات وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) .
شَكَا رَجُل إلى الْحَسَن البصري الْجُدُوبة فقال له : اسْتَغْفِر الله ، وشكا آخر إليه الفَقر ، فقال له : اسْتَغْفِر الله ، وقال له آخر : ادْع الله أن يَرزقني وَلدا ، فقال له اسْتَغْفر الله ، وشكا إليه آخر جَفاف بُستانه ، فقال له : اسْتَغْفِر الله .
فقيل له في ذلك ، فقال : ما قلت من عندي شيئا ! إن الله تعالى يقول في سورة نوح : (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَال وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّات وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد