المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل القي السلام على الشباب ام لا


عبق
18-02-2010, 12:53 PM
سؤال حيرني ؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...

عندي سؤال لطالما احترت فيه ..
مثلا انا طالبه ادخل الصف لابد لي من اسلم لان على ما اعرفه الواقف + الداخل لابد ان يسلم على الجالس .. اذا مريت على بنات اعرفهم او ما اعرفهم ايضا اسلم .. لكن اريد ان اعرف اذا مريت وكان في مجموعه من الشباب واقفين اسلم عليهم او شو ؟؟ لان الكل صاير يفهم الامر بشكل 2 ارجو التوضيح متى بالضبط القي السلام ..؟؟

جزاكم الله خير ..
والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الأصل أن يُسلِّم القائم على القاعد ، والراكب على الماشي ، والقليل على الكثير ، لقوله صلى الله عليه وسلم : يُسلِّم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد ، والقليل على الكثير . رواه البخاري ومسلم .

وأما التسليم على من يعرف الإنسان فهذا هو تسليم الخاصة
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : تُطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ، وعلى من لم تعرف . رواه البخاري .

وعند الإمام أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أشراط الساعة أن يُسلِّم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة . رواه الإمام أحمد .
وعنده عن طارق بن شهاب قال : كنا عند عبد الله جلوسا ، فجاء رجل فقال : قد أقيمت الصلاة ، فقام وقُمنا معه ، فلما دخلنا المسجد رأينا الناس ركوعا في مقدم المسجد فكبّر وركع وركعنا ، ثم مشينا وصنعنا مثل الذي صَنَع ، فَمَرّ رجل يُسرع ، فقال : عليك السلام يا أبا عبد الرحمن ، فقال : صدق الله ورسوله ، فلما صلينا ورجعنا دخل إلى أهله جلسنا ، فقال بعضنا لبعض : أما سمعتم ردّه على الرجل : صدق الله وبلغت رُسله ؟ أيكم يسأله ؟ فقال طارق : أنا أسأله ، فسأله حين خرج ، فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ، وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة ، وقطع الأرحام ، وشهادة الزور ، وكتمان شهادة الحق ، وظهور القلم .

وقد فرّق العلماء بين معاملة المرأة الشابة والعجوز ، وتشميت الشابة والعجوز ، وردّ السلام على الشابّة والعجوز . كما نقله ابن مُفلح في الآداب الشرعية .

ولا يُشرع للفتاة أن تُسلِّم على الشباب ؛ لأنه لا تُؤمن الفتنة بينهما .

كما أن الدراسة تَحرُم إذا كانت مُختلطة ، بحيث يختلط الطلاب بالطالبات في صفوف الدراسة .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد