المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يشترط البلوغ في المحرم


محب السلف
08-02-2010, 05:43 PM
...

هل يشترط أن يكون المحرم بالغ ؟ وهل اذا ركبت المرأة مع السواق بصحبة ابنها الذي لم يبلغ تكون في حالة خلوة .

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب/ يُشترط في المحرم أن يكون بالغاً عاقلاً . وقد نصّ العلماء على ذلك في مسألة وجوب الحج على المرأة .

قال ابن قدامة في المغني :
ويشترط في المحرم أن يكون بالغا عاقلا . قيل لأحمد : فيكون الصبي محرماً ؟ قال : لا حتى يحتلم . لأنه لا يقوم بنفسه ، فكيف يخرج مع امرأة ، وذلك لأن المقصود بالمحرم حفظ المرأة ، ولا يحصل إلا من البالغ العاقل فاعتُبر ذلك .
انتهى .

ولما قال عليه الصلاة والسلام : لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم . قام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة ، وأني اكتُتبت في غزوة كذا وكذا . قال : انطلق فحجّ مع امرأتك . رواه البخاري ومسلم .

فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يسأله : هل معها رُفقـة ؟ أو هل معها من يقطع الخلوة ؟ وإنما أمر الرجل أن يترك ذروة سنام الإسلام " الجهاد " وينطلق ليلحق بامرأته .

والصبي لا يُعتبر مَحرماً ، كما تقدّم .

والمُشاهد أن أهل الفساد والريب لا يتعرّضون للمرأة التي تكون مع محرم لها ، وإنما يتعرّضون لمن تكون لوحدها في السوق أو مع السائق ، ولو كُـنّ مجموعة نساء .

روى وكيع في أخبار القضاة أن امرأة كانت تطوف بالبيت فتعرّض لها أحد الشعراء ، فلم تلتفت إليه ، فلما أرادت الخروج خافت أن يتعرّض لها ، فقالت لمحرم لها : اخرج معي . فلما خرجت ورآها ذلك الشاعر مع محرَمها ولّى وهرب .

فقالت المرأة :
تعدو الذئاب على من لا كلاب له = ويتّـقين صولة المستأسد الضاري

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

ناصرة السنة
20-03-2010, 10:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل

سنقوم بتأجير باص للذهاب للعمرة . والباص يتكون من أكثر من 5 نساء مع محرمهم عمره 21 سنة ( خالتي وبناتها ) , أما نحن 4 هم إخوتي ومعنا أمي ومحرمنا أخي عمره 14 سنة . لكن الكثير من قال انه لا يعتبر محرم لكم وليس لدينا احد فأبي لا يريد الذهاب بنا إلى مكة . وسمح لنا بالذهاب مع خالتي وبناتهم . هل يجوز لنا السفر ؟ وهل يعتبر أخي محرم لنا ؟

جزاك الله خيرا

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً



إذا كان هذا الأخ قد بَلَغ الْحُلُم فيكون مَحرَماً ، ويجوز لكن السفر معه .

قال ابن قدامة في المغني : ويُشتَرط في المحرَم أن يكون بالغا عاقلا . قيل لأحمد : فيكون الصبي محرماً ؟ قال : لا ، حتى يحتلم . لأنه لا يقوم بنفسه ، فكيف يخرج مع امرأة ، وذلك لأن المقصود بالمحرم حفظ المرأة ، ولا يحصل إلا من البالغ العاقل فاعتُبر ذلك . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد