المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدم التورية وحلف عليها فهل تُعتبَر يمين غموس ؟


نسمات الفجر
18-02-2010, 06:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
ذات مرة خرج مني الريح وكنت لوحدي في الغرفة وبعد مضي 15 ثانية تقريبا دخل أخي وأحد أصدقائي للغرفة ووجدوا الرائحة وأقسمت أنه لم يخرج مني ريحا (وفي نيتي أني لم أفعل ذلك الآن وإنما أنا فعلت ذلك قبل ربع دقيقة )
فهل علي كفارة يمين ؟ وهل يسمى هذا اليمين يمين غموس ؟
وجزاكم الله خيرا
لولا أني قرأت قول أمنا عائشة: "رحم الله نساء الأنصار ،لم يمنعهن حياؤهن عن السؤال في الدين"ما سألت
وزادكم الله علما وفقها في الدين

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب:
وأعانك الله .
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

أولاً : لم تكن بحاجة إلى اليمين في مثل هذه الحالة .

ثانيا : روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يمينك على ما يُصَدِّقُك عليه صاحبك .
وفي رواية له : اليمين على نِـيَّـة الْمُسْتَحْلِف .

قال الإمام النووي : الحديث محمول على الحلف باستحلاف القاضي ، فإذا ادَّعى رجل على رجل حقا ، فَحَلَّفه القاضي فَحَلَف وَوَرَّى ، فَنَوى غير ما نَوى القاضي انعقدت يمينه على ما نَواه القاضي ، ولا تنفعه التورية ، وهذا مُجْمَع عليه ، ودليله هذا الحديث والإجماع ، فأما إذا حَلَف بغير استحلاف القاضي وَوَرَّى تنفعه التورية ولا يحنث ، سواء حَلَف ابتداء من غير تحليف ، أو حَلَّفَه غير القاضي وغير نائبه في ذلك ... ونقل القاضي عياض عن مالك وأصحابه في ذلك اختلافا وتفصيلا فقال : لا خلاف بين العلماء أن الحالف من غير استحلاف ومن غير تَعَلّق حق بيمينه له نِيّته ، ويُقْبَل قَوله .

وقال الإمام البخاري : باب النية في الأيمان .
ثم أوْرَد حديث عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ ، وَإِنَّمَا لامْرِئ مَا نَوَى .

قال ابن حجر : واسْتُدِلّ به على أن اليمين على نِية الحالف ، لكن فيما عدا حقوق الآدميين ، فهي على نِية المستحلف ، ولا ينتفع بالتورية في ذلك إذا اقتطع بها حَقا لِغيره .

وبناء على ذلك فليس هذا من اليمين الغموس ، وليس عليك كفّارة إذا كنت نويت ما ذَكَرت .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد