المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماالمقصود بالعدواة فيه هذه الايه ؟


ناصرة السنة
16-02-2010, 10:00 PM
سؤال ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ الفاضل عبدالرحمن السحيم حفظك الله وغفر لك
ماالمقصود بالعدواة فيه هذه الايه
(يا أيها الذين امنوا إن من أزواجكم واولادكم عدوا لكم فاحذروهم وان تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم )

وهل هو جائز ان نقول لشخص ما اغفر لشخص اخر ام المغفره خاصه بالله تعالى
اريد منك يشيخ تفسير الايه
جزاك الحنه

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

نوع العداوة ما يحصل من التقصير في الطاعة أو الوقوع في الإثم بسببهم .

قال ابن كثير رحمه الله : يقول تعالى مُخْبِرًا عن الأزواج والأولاد : إن منهم من هو عدو الزوج والوالد ، بمعنى : أنه يلتهى به عن العمل الصالح ، كقوله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) ؛ ولهذا قال هاهنا : (َاحْذَرُوهُمْ) قال ابن زيد : يعني : على دينكم .
وقال مجاهد :( إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ ) قال : يَحْملُ الرجل على قطيعة الرحم أو معصية ربه ، فلا يستطيع الرجل مع حُبه إلاّ أن يطيعه . اهـ .

وأما قولنا لشخص عن آخر : اغفِر لِفُلان . فقد قال الله عزّ وجلّ : (قُلْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) .
قال ابن كثير : وقوله : (قُلْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) أي : يَصفحوا عنهم ويَحتَمِلُوا الأذى منهم . وهذا كان في ابتداء الإسلام ، أُمِرُوا أن يصبروا على أذى المشركين وأهل الكتاب ، ليكون ذلك لتأليف قلوبهم ، ثم لما أصرّوا على العناد شَرع الله للمؤمنين الجلاد والجهاد . هكذا روي عن ابن عباس، وقتادة . اهـ .

تنبيه :
تجب العناية بِكتابة الآيات ..

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد