المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الإخوان في الدنيا لا يكونون إخوانا في الجنّة ؟


رولينا
16-02-2010, 07:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل
سائلة تسال وهذا سؤالها

هل الإخوة فقط في الدنيا أي الإخوان الذين من أب وأم واحدة لا يكونون إخوان في الجنة وتنقطع الإخوة بمجرد الموت ولذلك يقال الإخوة في الدنيا فقط .. هل صح هذا ؟

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفقك الله لكل خير .

إنما تنقطع الأخوة في مواقف القيامة لِهول الموقف ، وهو الذي قال الله تبارك وتعالى فيه : (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذ وَلا يَتَسَاءَلُونَ) .
وأثبت الله عزّ وجلّ الأنساب بينهم إلاّ أنها لا تنفع ، كما قال تعالى : (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئ مِنْهُمْ يَوْمَئِذ شَأْنٌ يُغْنِيهِ) ، وكما قال عزّ وجلّ : (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ) .
ابن عباس قَوله : (فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ) في النَّفْخَة الأُولَى ، ثم يُنْفَخ في الصُّوْر فَصَعِق مَن في السَّمَاوَات ومَن في الأرْض إلاَّ مَن شَاء الله . فلا أنْسَاب بَيْنَهم عِند ذَلك ولا يَتَسَاءَلُون ، ثُمّ في النَّفْخَة الآخِرَة أقْبَل بَعْضُهم عَلى بَعْض يَتَسَاءَلُون .

وأثبت الله الأخوة بين المؤمنين في الجنة ، فقال : (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُر مُتَقَابِلِينَ) .
قال عليّ رضي الله عنه : إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير ممن قال الله : (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ) . رواه ابن أبي شيبة ، ومن طريقه رواه البيهقي .


والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد