المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من كانت نيته حفظ القرآن ومات وهو لم يكمل حفظ القران


عبق
16-02-2010, 01:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلت لبنات في المنتدى هذا الكلام ، وأرجو من فضيلتكم تصحيح معلوماتي إن كان فيه خطأ إو إضافة شيء لأنه هالكلام سمعته من شيخ وقلته لهم وكان بما معناه
إنما الاعمال بالنيات ، من كانت نيته حفظ القرآن ، وبدأ بحفظ القران عسى لو سورة واحدة كل أسبوع ومات وهو لم يكمل حفظ القران ، فإنه يحشر مع من حفظوا القرآن ، وإن كان هو لم يكمل حفظ القرآن كاملاً.
لأن كما في الحديث عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى )
فمثلاً اذا كنت انتي صادقه في حفظك للقرآن وبدأت من اليوم بحفظه ، ومــت (بعد عمر طويل في طاعت الله) قبل ما تكملين الحفظ ولكنك كنت صادقة النية فانك تحشرين مع من حفظ القرآن
فلا أحد يقول مستحيل أحفظ القرآن ، وكيف وصعب و و و الخ , أاقول النية النية
فهل صحيح الذي قلته لهم يا شيخ أو هناك شيء ؟

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا صحيح في حقّ من كانت عنده نيَّـة وهِمَّـة وعَمل ، وليس مُجرّد أماني !
ففي الحديث : إنما الدنيا لأربعة نَفَر : عَبْد رزقه الله مالا وعلما ، فهو يَتَّقِي فيه ربه ، ويَصِلُ فيه رَحِمَه ، ويَعْلَم لله فيه حقاً ؛ فهذا بأفضل المنازل .
وعَبْد رزقه الله علما ولم يرزقه مالاً ، فهو صادِق النية يقول : لو أن لي مالاً لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلان ؛ فهو نِيَّتُه فأجْرُهُمَا سواء ... الحديث . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وقال الترمذي : حديث حسن . وصححه الألباني ، وحسنه الأرنؤوط .

ولما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك قال لأصحابه : إن بالمدينة أقواما ما سِرْتُم مَسِيراً ، ولا قَطَعْتُم وادياً ، إلا كانوا معكم . قالوا : يا رسول الله وهم بالمدينة ؟ قال : وهُم بالمدينة ، حَبَسَهُم العذر . رواه البخاري .

وكان عبد الله بن ثابت رضي الله عنه قد تَجَهَّز للغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما مات قالت ابنته : والله إن كنت لأرجو أن تكون شهيداً ، فإنك كنت قد قضيت جهازك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد أوقع أجره على قََدْر نِيَّتِه . رواه الإمام مالك وأحمد وأبو داود والنسائي ، وصححه الألباني والأرنؤوط ، وهو حديث صحيح .

قال عبد الله بن الإمام أحمد لأبيه : أوصني .
قال : يا بُني انـوِ الخير فإنك بخير ما نويت الخير .

فالمسلم إذا نوى خيرا فإنه يؤجر على هذه النية .

وهنا :
إذا قال المسلم (اللهم تقبّل مِن فلان) هل يأخذ مثل أجر عمله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15568

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض