المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجب الاستماع إلى المؤذن أو هو مستحب


محب السلف
08-02-2010, 07:20 AM
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم

يقال : إنه يجب الاستماع للأذان . لكن ما هو حكم من يفطر عند سماع أذان المغرب ؟ هل يعفى بسبب تناوله طعام الإفطار ؟ وما هو حكم نفس الأمر عند التسحر ؟ وعند أذان الفجر ؟

جزاكم الله خيرا

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب: وجزاك الله خيرا .

لا يجب الاستماع إلى الأذان ، وإنما يُستحب الاستماع إلى المؤذِّن ومُتابعته . وحَمَل جمهور أهل العلم قوله عليه الصلاة والسلام : " إِذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ " على الاستحباب .

قال ابن بطال في شرح هذا الحديث : وقال الطحاوي : وقد قال قوم : إن قول الرسول: " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول " على الوجوب ، وخالفهم آخرون وقالوا : هو على الاستحباب والندب ، واحْتَجُّوا بما رواه قتادة عن أبى الأحوص ، عن علقمة ، عن عبد الله قال :

كُـنّا مع الرسول في بعض أسفاره ، فَسَمِع مُناديًا وهو يقول : الله أكبر ، الله أكبر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على الفطرة " ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خَرَج مِن النار " ، فابتدرناه ، فإذا هو صاحب ماشية أدركته الصلاة ، فَصَلَّى .

قال الطحاوي : فهذا رسول الله سمع المنادى ، فقال غير ما قال ؛ فَدَلّ أن قوله عليه السلام : " فقولوا مثلما يقول المؤذن " على غير الإيجاب ، وأنه على الندب وإصابة الفضل، كما عَلَّمَهم مِن الدعاء الذي أمرهم أن يَقُولُوه عند إدبار الصلوات وشِبه ذلك . اهـ .

وحديث سماعه صلى الله عليه وسلم للمؤذِّن وقوله ما قال ؛ رواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد