المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم إمامة رجل ألثغ ، ومن يُغيِّر حرفا في الفاتحة ؟


نسمات الفجر
16-02-2010, 08:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ وفقكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم إمامة رجل ألدغ في حرف الراء - لكن لا ينقلب معه حرف الراء لحرف آخر - مع العلم أن هذا الإمام من طلبة العلم ويحفظ القرآن ويجوده ومعه إجازة بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم برواية حفص.
فهل تصح إمامته مع وجود من لا يلدغ في هذا الحرف ؟
نرجو توضيح الجواب مع الدليل ؟
بارك الله فيكم

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gifالجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

قال ابن قدامة في المغني : وَمَنْ تَرَكَ حَرْفًا مِنْ حُرُوفِ الْفَاتِحَةِ ؛ لِعَجْزِهِ عَنْهُ ، أَوْ أَبْدَلَهُ بِغَيْرِهِ ، كَالأَلْثَغِ الَّذِي يَجْعَلُ الرَّاءَ غَيْنًا ، وَالأَرَتِّ الَّذِي يُدْغِمُ حَرْفًا فِي حَرْف ، أَوْ يَلْحَنُ لَحْنًا يُحِيلُ الْمَعْنَى ، كَاَلَّذِي يَكْسِرُ الْكَافَ مِنْ إيَّاكَ ، أَوْ يَضُمُّ التَّاءَ مِنْ أَنْعَمْتَ ، وَلا يَقْدِرُ عَلَى إصْلاحِهِ ، فَهُوَ كَالأُمِّيِّ ، لا يَصِحُّ أَنْ يَأْتَمَّ بِهِ قَارِئٌ . اهـ .

وقال النووي : تَجِب قراءة الفاتحة في الصلاة بجميع حروفها وتشديداتها ، وهُنّ أربع عشرة تشديدة ؛ في البسملة منهن ثلاث ، فلو أسقط حَرفا منها ، أو خَفَّف مُشَدَّدًا ، أو أبْدَل حَرْفًا بِحَرْف مع صِحّة لِسَانِه ؛ لم تَصِحّ قراءته . اهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما من لا يقيم قراءة الفاتحة فلا يُصَلِّي خلفه إلاَّ من هو مثله ، فلا يُصَلَّى خلف الألثغ الذي يُبْدِل حَرفا بِحَرْف إلاَّ حَرف الضاد إذا أخرجه مِن طرف الفم ، كما هو عادة كثير من الناس ؛ فهذا فيه وجهان :
منهم من قال : لا يُصَلَّى خلفه ، ولا تصح صلاته في نفسه ، لأنه أبدل حرفا بحرف ، لأن مخرج الضاد الشدق ، ومخرج الظاء طرف الأسنان ، فإذا قال : ( ولا الظالين ) كان معناه ظل يفعل كذا !
والوجه الثاني : تَصِحّ ، وهذا أقرب ؛ لأن الحرفين في السمع شيء واحد وحِسّ أحدهما مِن جنس حس الآخر ، لتشابه الْمَخْرَجَيْن ، والقارئ إنما يقصد الضَّلال المخالِف للهُدى ، وهو الذي يفهمه المستمع ، فأما المعنى المأخوذ مِن (ظَلّ) فلا يخطر بِبَال أحد ، وهذا بخلاف الحرفين المختلفين صوتا ومخرجا وسمعا ، كإبدال الراء بالغين ، فإن هذا لا يحصل به مقصود القراءة . اهـ .

وسُئل شيخنا ابن باز رحمه الله : إذا أخطأ الإنسان في قراءة القرآن أثناء الصلاة ، فهل عليه سجود السهو ؟
فأجاب : الخطأ يختلف ويتنوع ، فإن كان الخطأ مما يُبطِل عَمْدُه الصلاة ، ولكن فَعَله ساهيا ؛ فهذا يسجد للسهو ، أما إذا كان لا يُبطل عَمْدُه الصلاة ؛ كاللحن الذي يُعفَى عنه ؛ فهذا لا يجب فيه سجود السهو، فلو قال: الحمد لله رب العالمين، أو قال: الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم أو الرحمن الرحيم، هذا لا يبطل عمده الصلاة؛ لأن له وجها من الإعراب، وهكذا لو قال: مالك يوم الدين أو مالك يوم الدين، هذا اللحن بالنصب أو الرفع لا يخل بالمعنى.
أما إذا سها فقرأ شيئا يبطل عمده الصلاة سهوا فإنه يسجد للسهو، كأن يقرأ : صراط الذين أنعمتُ عليهم ، هذا ينسب النعمة إليه ، هذا لَحن عظيم يُخلّ بالمعني ، فالْمُنعِم هو الله وحد : (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) ، يعني الرب عز وجل ، هذا لَحن شنيع إذا تعمّده أبطَل الصلاة ، وإذا كان سهوا يسجد للسهو ، يعيد القراءة : (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) ويسجد للسهو، وهكذا لو قال : إياكِ نعبد وإياكِ نستعين ، هذا لَحن يُحيل المعنى ؛ لأنه خطاب للأنثى ، والخطاب مع الله : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) ، فإذا تَعمّد هذا بَطَلت صلاته ، وقد يكون بهذا مُرتدّا إذا عَرف أنه يُخاطِب أنثى ، إذا تَعمَّد خطاب رَبه خِطاب الأنثى ؛ فإنه يعتبر مستهزئا كافرا مُحتَقِرا لِرَبه عز وجل ، أما إذا سبق على لسانه سهوا ، فإنه يسجد للسهو .

وسُئل رحمه الله : لو أن الإمام أخطأ أثناء الصلاة في آية هل يسجد سجودا للسهو أم لا ؟
فأجاب : لا ، ما يلزمه سجود السهو ، إذا أسقط في غير الفاتحة ما يلزمه السجود والحمد لله ؛ لأن قراءة زائدة على الفاتحة ليست بِلازِم ، لكن إذا أسقط من الفاتحة لا بُدّ أن يأتي بالفاتحة كاملة ، وإذا أسقط آية من الفاتحة يُنبهه الذي وراءه على ما أسقط حتى يأتي به ، ولو ما أتى به تبطل الركعة ، يأتي بركعة بَدَلها ، لو أسقط آية من الفاتحة بَطلت الركعة وقامت الأخرى مقامها إذا سَها عن آية ولم يُنبَّه ، أما إذا نُبِّه وأتى بها في الحال فلا بأس ، والحمد لله .
أما في غير الفاتحة لو أسقط شيئا ناسيا ، فلا يَضرّه ، والحمد لله . اهـ .

وهنا :
سؤال عن صحة الصلاة إذا أخطأ في القراءة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6740

من أخطأ في كلمة أثناء القراءة في الصلاة هل تبطل صلاته ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17712

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم