المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قص الأظفار والشعر لمن أراد ان يضحي


محب السلف
15-02-2010, 08:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

سائلة تسأل :

انا اول مره اضحي وابا اسأل كمن سؤال ...حد يقول قبل الوقوف بعشر ايام يعني من بدايه الحج المفروض ما اقص ظفوري وما امشط شعري لان اذا طاح شعري ينقص الاجر....؟ صح او لا...؟

وبالنسبه للحرمه اللي بتضحي يجوز تشل شعر ايدها مثلا قبل العيد بيوميين لاني العام كانو ماخذين لي ضحيه وانا ماعرف وشليت شعر ايدي وقاصه ضفوري فماعرف اذا عادي اشل شعر ايدي قبل العيد بيوميين واذا بيأثر او لا...؟

وهل الاسئله اللي عندي حاليا واتمنى القى الجواب والسموحه ... وجزاك الله عنا كل خير شيخنا الفاضل.

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

من أرادت أن تُضحِّي فلا يجوز أن تأخذ شيئا من شَعرها ولا من أظفارها إذا دخل شهر ذي الحجة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يُضَحي فلا يَمَسّ من شَعرِه وبَشَرِهِ شيئا . رواه مسلم .

وفي رواية له : إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحِّي فليمسك عن شعره وأظفاره .وفي رواية له أيضا : إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذن شعرا ، ولا يُقَلِّمَنّ ظفرا .وفي رواية له : من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي .

فعلى هذا إذا غربت شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة وَجَب الإمساك عن قص الأظفار والشعر لِمَن أراد أن يُضحِّي .

وبناء على ذلك فلا يجوز للمرأة التي تُريد أن تُضحّي أن تأخذ شيئا من شعر يديها ولا من سائر بدنها حتى تُضحِّي . وما مضى في السنوات الماضية وكان نتيجة جهل ، فَعفا الله عمّا سَلَف .

ويجوز للمرأة أن تُمشّط شعرها ، ولو سقط منه شيء فلا يضرّ ولا يُؤثِّر ؛ لأن الشعر الذي يسقط بِنفسه هو الشعر الميت . وقد قال عليه الصلاة والسلام لعائشة وهي في الحج : انْقُضِي رَأْسَكِ وَامْتَشِطِي . رواه البخاري ومسلم .

والأصل أن الرجل يُضحِّي عن نفسه وعن أهل بيته .

روى الترمذي عن عطاء بن يسار أنه قال : سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كان الرجل يُضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته ، فيأكلون ويُطعِمون حتى تباهى الناس فصارت كما ترى .

وللفائدة :
هل صحيح أنه يجوز للمُضحّي أن يأخذ مِن شعره وأظافره ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13653 (http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13653)

مَن نوى أن يُضحّي وغربت شمس يوم آخر أيام التشريق ولم يُضحِّ . فماذا عليه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15238 (http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15238)

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم