المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجب على جميع الورثة عمل وكالة لأحدهم مع رفض أحد الورثة لهذه الوكالة ؟


حليمة
13-01-2017, 07:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشيخ الفاضل وفقكم الله لكل خير ،، هذا سؤال لإحدى الأخوات ، و تريد إجابة عنه
تقول أن لها و لأشقاءها و شقيقاتها ورث ، و أشقائها يحاولون إجبارها على عمل وكالة لأحدهم ، حيث أن جميع أشقاءها و شقيقاتها قد عملوا وكالة لذلك الشقيق ، ما عدا هذه الأخت ، لم تعمل وكالة له لعدم ثقتها فيهم ، و هي ترغب باستلام حقها بنفسها عن طريق المحكمة ، و هم يحاولون إجبارها على عمل الوكالة و حجتهم أن توزيع الميراث متعطل بسبب أنها رافضة لعمل الوكالة ، فهم أخبروها أن الميراث لا يمكن توزيعه إلا عن طريق عمل وكالة من جميع الورثة ، و بسبب أختهم هذه فإن موضوع توزيع الميراث متعطل ،، هكذا أخبروها ، و هي لا تعرف شيئًا و لا تدري هل كلامهم صدق أم أنهم يحاولون خداعها ، يا شيخ ما حكم إجبارها على عمل الوكالة ؟ وهل صحيح أن الميراث يتعطل بسبب أن أحد الورثة رفض عمل الوكالة ؟

عبد الرحمن السحيم
14-01-2017, 11:16 PM
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووَفّقك الله لكل خير .

لا يجب عليها أن تُوكِّل أحد إخوانها على ميراثها ، ولها أن تُطالِب بِحقِّها ، وأن تستلم حقّها مِن المحكمة ، إلاّ أن تكون الوكالة مِن أجل تصفية التَّرِكة ، وبَيع ما يَلزَم بيعه ؛ فإن الورثة يُوكّلون أحدهم لإنهاء إجراءات البيع ، واستلام المبلغ .
وإذا كانت لا تثِق بِأخيها ؛ فلَها أن تُطالِب بِوكيل تثِق به ، كالعَمّ أو الخال ، أو وكيل مِن غير العائلة لِضَمَان حقّها .

والله تعالى أعلم .