المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد شُبهة حول قوله تعالى : (وَاللاّئِي لَمْ يَحِضْنَ) ، وزواج الصغيرات القاصِرات


ناصرة السنة
14-02-2010, 10:11 PM
السلام عليكم و رحمة اله و بركاته
أثار تفسير ابن كثير رحمه الله للآية رقم 4 من سورة الطلاق جدلا كبيرا في فرنسا وخاصة علي المنتديات.
فابن كثير فسر قوله تعالى " وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ " أي الصغيرات اللاتي لم يحضن بعد فقال العلمانيون : إن القرآن يبيح الزواج بالبنات اللاتي لم يبلغن الحلم ، مما أدي ببعض المسلمات أن يشككن في كون أن القرآن نزل و في نبوة محمد صلى اله عليه وسلم وأعرف مسلمة ارتدت بعد ما تأكدت من تفسير ابن كثير رحمه الله.
هل هناك معنى آخر لهذا الجزء من الآية
و كيف نرد لتثبيت المسلمين و المسلمات
جزاكم الله خير الجزاء

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ، ومَن ارتدّ فإنه أصلا كان على شَفَا جُرف هار !
ويصدق عليه قول الله عزّ وجلّ : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْف فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) .

وأما قوله تعالى : (وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ) ، فهو حُكم عام ، لأنه يَشمل التي عُقِد عليها وليست تحيض ، ويشمل التي لا تَحيض بسبب عِلّة أو مَرض ، فهي داخلة في هذا العموم .

فإذا عُقِد على الصغيرة فلها حُكم ، وليس بين العقد والدخول ارتباط ، بمعنى أن الرّجُل قد يعقد على الصغيرة ، ولا يدخل بها إلاّ بعد البلوغ ، أو قريبا من ذلك ، فإذا طُلِّقت أو تُوفّي عنها زوجها في هذه الفترة فهي داخِلة في هذا الْحُكم ، وهذا يدلّ على أن القرآن من عند الله ، وأنه مُحكَم ، وأنه صالح لكل زمان ومكان ، وأنه رَاعَى كل القضايا والأحوال باختلاف الأزمنة والأمكنة .

وتَحمّل البنت راجع إلى وضع البنت الصغيرة وتحمّلها مِن عَدمه ، بالإضافة إلى أن سِنّ البلوغ يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة ، فليست المناطق الباردة مثل المناطق الحارة ، وليست جيّدة الصَّحّة والتغذية مثل رديئة الصحة ضعيفة التغذية ، كما أن عوامل الوراثة لها تأثيرها الذي لا يُنكَر .

والنبي صلى الله عليه وسلم عَقَد على عائشة وعمرها ست سنوات ، وتزوّجها وهي بنت تسع سنوات .

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ستّ سنين ، وبَنَى بي وأنا بنت تسع سنين .

ويُقال مثل ذلك في الآيسة ، فإن الغالب أنها لا تُرغب في النكاح ، ومع ذلك فَحُكْمُها مذكور في الآية ؛ لأنه مما يُحتاج إليه ، إما أن تُطلّق ، أو يتوفّى عنها زوجها ، أو يُوجد من يتزوّجها .

وسبق :
يحتج علينا الروافض بما وَرَد في " كتاب المصاحف " مِن أن الحجَّاج غيّر في مصحف عثمان
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3408

نصراني يثير شبهة : إذا كان القرآن كلام الله فلماذا لم يحفظ هاتين الآيتين من الضياع ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3164

ما الدليل على أن كل ما في القرآن صحيح ، وأنه مِن عند الله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2973

لماذا حَفِظ الله القرآنَ مِن التحريف ، بينما لم يَحفظ الكُتب السابقة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3845

كيف نجمع بين حِفظ الله للقرآن وبين ما أحدثه الرافضة مِن تحريف ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1008

الرد على مقال : صحفي شاب يُصحح للأئمة خطأ ألف عام
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4833

هل الإسلام دِين حق ، ولماذا خلق الله الناس والنَّار؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10943

هل يوجد إعجاز البلاغي في القرآن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11317

شبهات وأباطيل حول قصص القرآن الكريم وألفاظه ، والزعْم أن السُنة ليست مصدر تشريع
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12519

مُنصِّر يقول : أليست هذه السورة تحاكي القرآن وتبطل الحجة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=566

هل ضرب الزوجة في القرآن الكريم يعني الْمُبَاعَدة والْمُفَارَقة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12837

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم