المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا تغيرت الحركات في القرآن هل يكون تحريفا ؟


عبق
14-02-2010, 12:45 PM
فضيلة الشيخ / عبدالله السحيم حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وردني سؤال بما أني مشرف على أحد المنتديات الإسلامية .. فأرجوا من الله ثم من فضيلتكم الإجابة على هذا لسؤال وجزاكم الله خير الجزاء
نص السؤال:

اخي الكريم كيف حالك.....
حبيت اسال عن شي اسال الله ان تفيدني فيه لان امس توجه لي سؤال وكان في نقاش مطول بهذا الشان مع احد اولاد عمي.
السؤال هو اننا جميعا نعرف ان القران الكريم محفوظ من التحريف اقوله تعالى( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )
السؤال كان هو هل تغير العلامات مثل الفتحه والضمه ممكن ان يدخل هذا من باب التحريف مثلا(انما يخشى اللهُ من عباده العلماء)نحن جميعا نعرف تفسير الايه لكن في بعض الروايات كان لفظ الجلاله بالفتحه وبعضها بالضمه هل هنا يختلف المعنى ولماذا وهل اذا تغيرت الحركات يكون تحريفا لان فيه تغيير للمعنى وقبل فتره سمعت انه تم تغيير حرف في طباعه للقران الكريم غير من معنى الايه هل هذا صحيح وهذا الخبر سمعته قبل اسبوعين فقط ارجو افادتكم اذا كان لديكم الوقت لان بصراحه وقتي ضيق للبحث عبر النت وليس لدي كتب تفيدني في امور المعرفه ككل.
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لقد حفظ الله كتابه من التحريف ومن الزيادة والنقصان ، وليس معنى ذلك أنه لا تجري مُحاولات لتحريفه ، لكن معناه أن القرآن الذي بأيدي الناس لا يُمكن أن يُحرّف أو يُغيّر بِزيادة أو نُقصان .
فقد جَرَت محاولات لتحريف بعض ألفاظه ، فهتك الله أستار أصحابها وفضحهم ، وباءت مُحاولاتهم بالفشل .
كما فضح الله عزّ وجلّ الروافض الذين حاولوا مُجاراة القرآن ، وأتوا بِسورة أسموها " سورة الولاية " ، وهي ليست من الفصاحة في شيء ، وليست على أسلوب القرآن .
بل كان فُصحاء العرب يضحكون من سخافات عُقول بعض مُعاصريهم ممن ادّعوا النبوة !

وسبق تفصيل أكثر (لقد أعجَز الله أقحاح العرب وتَحدَّاهم وأهل الفصاحة أن يأتوا بِسُورة مِن مثل هذا القرآن )

أما تغيير الحركات أو اللحن في القرآن فليس من باب التحريف ؛ لأنه مُتعلِّق بالقارئ وليس بالقرآن ، فالقرآن الذي انزله الله عزّ وجلّ لا يتغيَّر إنما يتغيّر ما يقرؤه القارئ ، فاللحن إنما يُنسب لِصاحبه الذي صَدَر عنه .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد