عبق
14-02-2010, 12:40 PM
شيخي الفاضل وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الموالي - العبيد- على النصف دائماً من أحكام الأحرار ؟
قياساً على الحدود وغيره من الأحكام ـ
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب/
نعم ، مع اختلاف يسير ، إلاّ في القَتْل ، فإن القَتْل لا يُمكن تنصيفه !
قال ابن عبد البر : أجمع العلماء على أن العبد يقتل بالحر . اهـ .
والرجل والمرأة في ذلك سواء ، إلاّ ما اختصّت به المرأة ، كالعِدّة ، وعِدّتها حيضتان ، قال ابن قدامة : وَكَانَ الْقِيَاسُ يَقْتَضِي أَنْ تَكُونَ حَيْضَةً وَنِصْفًا ، كَمَا كَانَ حَدُّهَا عَلَى النِّصْفِ مِنْ حَدِّ الْحُرَّةِ ، إلاَّ أَنَّ الْحَيْضَ لا يَتَبَعَّضُ ، فَكَمَّلَ حَيْضَتَيْنِ .
وقال في عِدة الأمَة : وَالأَمَةُ شَهْرَانِ ، اخْتَلَفْت الرِّوَايَاتُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي عِدَّةِ الأَمَةِ ، فَأَكْثَرُ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ ، أَنَّهَا شَهْرَانِ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الموالي - العبيد- على النصف دائماً من أحكام الأحرار ؟
قياساً على الحدود وغيره من الأحكام ـ
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب/
نعم ، مع اختلاف يسير ، إلاّ في القَتْل ، فإن القَتْل لا يُمكن تنصيفه !
قال ابن عبد البر : أجمع العلماء على أن العبد يقتل بالحر . اهـ .
والرجل والمرأة في ذلك سواء ، إلاّ ما اختصّت به المرأة ، كالعِدّة ، وعِدّتها حيضتان ، قال ابن قدامة : وَكَانَ الْقِيَاسُ يَقْتَضِي أَنْ تَكُونَ حَيْضَةً وَنِصْفًا ، كَمَا كَانَ حَدُّهَا عَلَى النِّصْفِ مِنْ حَدِّ الْحُرَّةِ ، إلاَّ أَنَّ الْحَيْضَ لا يَتَبَعَّضُ ، فَكَمَّلَ حَيْضَتَيْنِ .
وقال في عِدة الأمَة : وَالأَمَةُ شَهْرَانِ ، اخْتَلَفْت الرِّوَايَاتُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي عِدَّةِ الأَمَةِ ، فَأَكْثَرُ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ ، أَنَّهَا شَهْرَانِ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد