المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الأفضل في صلاة في الليل القراءة حفظا بترتيل وجهر وتكرار وتوقف ؟


رولينا
14-02-2010, 09:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً

س: قرأت في كتاب يتكلم عن تدبر القرآن وقرأت فيه أنه الأفضل في صلاة في الليل (قيام الليل) القراءة حفظ بترتيل وجهر وتكرار وتوقف .
أرجو أن توضح لي كلمة ( ترتيل، وجهر ، وتكرار ، وتوقف)
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

معنى ذلك أن يجهر بالقراءة ما لم يتأذّ بِجهر أحد ، مثل أن يكون في مكان فيه نائم ، أو فيه من يُصلِّي ، أو يذكر الله ، أو يقرأ ، ونحو ذلك .
روى أبو داود والترمذي من حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ليلة ، فإذا هو بأبي بكر رضي الله عنه يُصلي يخفض من صوته ، قال : ومَـرّ بعمر بن الخطاب وهو يصلي رافعا صوته ، قال فلما اجتمعا عند النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر مررتُ بك وأنت تصلي تخفض صوتك . قال : قَدْ أسْمَعْتُ من ناجيتُ يا رسول الله . قال : وقال لعمر : مررتُ بك وأنت تصلي رافعا صوتك . قال : فقال : يا رسول الله أوقظ الوسْنَان ، وأطرد الشيطان . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ارفع من صوتك شيئا ، وقال لعمر : اخفِض مِن صوتك شيئا . وقال الألباني : صحيح .

والجهر بقراءة القرآن في صلاة الليل أدْعَى للتدبّر ، وأطرد للنوم .

وأن يُرتِّل القرآن ، فيقرأ قراءة مُتأنية ، يُجوِّد فيها .
وفي حديث حذيفة رضي الله عنه قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة ، فقلت : يركع عند المائة ، ثم مضى ، فقلت : يُصلي بها في ركعة ، فمضى ، فقلت يركع بها ، ثم افتتح النساء فقرأها ، ثم افتتح آل عمران فقرأها ، يقرأ مترسّلا إذا مَـرّ بآية فيها تسبيح سبّح ، وإذا مَـرّ بسؤال سأل ، وإذا مَـرّ بتعوذ تعوذ . رواه مسلم .

وأن يُكرر بعض الآيات التي فيها مواعظ وعِبَر ، فقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يُكرر بعض الآيات ، فقد قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِآيَة حَتَّى أَصْبَحَ يُرَدِّدُهَا ، وَالآيَةُ : ( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه ، وقال الألباني والأرنؤوط : حسن .

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لا تَهُذُّوا القرآن كَهَذِّ الشِّعْر ، ولا تَنْثُرُوه نَثْر الدَّقل ، وقِفُوا عند عجائبه ، وحَرِّكُوا به القلوب . رواه ابن أبي شيبة .
وقال محمد بن كعب القرظي : لأن أقرأ (إذا زلزلت) و (القارعة) ليلة أرددهما وأتفكر فيهما أحب إلي من أن أبيت أهذّ القرآن . رواه ابن أبي شيبة .

والتوقّف : أي : عند بعض الآيات التي تُحرّك بها القلوب ، كما جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه : وقِفُوا عند عجائبه . وقد تَقَدَّم .


والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد