عبق
12-02-2010, 09:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يمكن الحصول على شرح مفصل لكيفية صلاة جمع التقديم وجمع التاخير وما عدد ركعاتها
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجمع بين الصلوات يكون بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء .
ويجوز الجمع للمسافر والمريض الذي يشقّ عليه أن يُصلي كل صلاة في وقتها ، وكذلك بالنسبة لِوجود المطر الذي تتبلل به الثياب والبرد الشديد والطين والوحل في الطرقات ، وكذلك الخوف .
هذه أعذار يجوز معها الجمع .
ويجوز القصر بالنسبة للمسافر ، فيُصلي الصلاة الرباعية : الظهر والعصر والعشاء كل واحدة ركعتين .
فيجوز له أن يجمع في وقت الظهر فيُصلي ركعتين بِنيّة صلاة الظهر ، ثم يُسلِّم ، ثم يُصلي ركعتين بِنيِة صلاة العصر .
ويجوز أن يُؤخِّر ذلك إلى وقت صلاة العصر .
ويجوز للمسافر أن يجمع بين المغرب والعشاء في وقت المغرب إلاّ أنه لا يقصر المغرب .
وله أن يُؤخِّر ذلك إلى وقت صلاة العشاء .
إلاّ أنه لا يجوز للمسافر أن يقصر إذا صلّى خلف مُقيم .
وسبق :
الجمع بين الصلاتين للمسافر وجمع المقيم
http://www.saaid.net/book/open.php?book=1234&cat=4 (http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=122)
والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
هل يمكن الحصول على شرح مفصل لكيفية صلاة جمع التقديم وجمع التاخير وما عدد ركعاتها
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجمع بين الصلوات يكون بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء .
ويجوز الجمع للمسافر والمريض الذي يشقّ عليه أن يُصلي كل صلاة في وقتها ، وكذلك بالنسبة لِوجود المطر الذي تتبلل به الثياب والبرد الشديد والطين والوحل في الطرقات ، وكذلك الخوف .
هذه أعذار يجوز معها الجمع .
ويجوز القصر بالنسبة للمسافر ، فيُصلي الصلاة الرباعية : الظهر والعصر والعشاء كل واحدة ركعتين .
فيجوز له أن يجمع في وقت الظهر فيُصلي ركعتين بِنيّة صلاة الظهر ، ثم يُسلِّم ، ثم يُصلي ركعتين بِنيِة صلاة العصر .
ويجوز أن يُؤخِّر ذلك إلى وقت صلاة العصر .
ويجوز للمسافر أن يجمع بين المغرب والعشاء في وقت المغرب إلاّ أنه لا يقصر المغرب .
وله أن يُؤخِّر ذلك إلى وقت صلاة العشاء .
إلاّ أنه لا يجوز للمسافر أن يقصر إذا صلّى خلف مُقيم .
وسبق :
الجمع بين الصلاتين للمسافر وجمع المقيم
http://www.saaid.net/book/open.php?book=1234&cat=4 (http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=122)
والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد